joker.eg مدير المنتدى
عدد المساهمات : 750 تاريخ التسجيل : 24/11/2010 الموقع : https://alnur.yoo7.com
| موضوع: يحيى عليه السلام الأحد ديسمبر 12, 2010 10:36 am | |
| نبذة:
ابننبي الله زكريا، ولد استجابة لدعاء زكريا لله أن يرزقه الذرية الصالحةفجعل آية مولده أن لا يكلم الناس ثلاث ليال سويا، وقد كان يحيى نبياوحصورا ومن الصالحين ، كما كان بارا تقيا ورعا منذ صباه.
المسيرة سيرته:
ذكرخبر ولادة يحيى عليه السلام في قصة نبي الله زكريا. وقد شهد الحق عز وجلله أنه لم يجعل له من قبل شبيها ولا مثيلا، وهو النبي الذي قال الحق عنه: (وَحَنَانًا مِّن لَّدُنَّا)..
ومثلماأوتي الخضر علما من لدن الله، أوتي يحيي حنانا من لدن الله، والعلم مفهوم،والحنان هو العلم الشمولي الذي يشيع في نسيجه حب عميق للكائنات ورحمة بها،كأن الحنان درجة من درجات الحب الذي ينبع من العلم.
ولقد كان يحييفي الأنبياء نموذجا لا مثيل له في النسك والزهد والحب الإلهي.. هو النبيالناسك. كان يضيء حبا لكل الكائنات، وأحبه الناس وأحبته الطيور والوحوشوالصحاري والجبال، ثم أهدرت دمه كلمة حق قالها في بلاط ملك ظالم، بشأن أمريتصل براقصة بغي.
فضل يحيى عليه السلام:
يذكر العلماء فضل يحيي ويوردون لذلك أمثلة كثيرة. كان يحيي معاصرا لعيسى وقريبه من جهة الأم (ابن خالة أمه)..
وتروي السنة أن يحيي وعيسى التقيا يوما.
فقال عيسى ليحيي: استغفر لي يا يحيي.. أنت خير مني.
قال يحيي: استغفر لي يا عيسى. أنت خير مني.
قال عيسى: بل أنت خير مني.. سلمت على نفسي وسلم الله عليك.
تشير القصة إلى فضل يحيي حين سلم الله عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حيا.
ويقال إن رسول الله صلى الله عليه وسلم خرج على أصحابه يوما فوجدهم يتذاكرون فضل الأنبياء.
قال قائل: موسى كليم الله.
وقال قائل: عيسى روح الله وكلمته.
وقال قائل: إبراهيم خليل الله.
ومضىالصحابة يتحدثون عن الأنبياء، فتدخل الرسول عليه الصلاة والسلام حين رآهملا يذكرون يحيي. أين الشهيد ابن الشهيد؟ يلبس الوبر ويأكل الشجر مخافةالذنب. أين يحيي بن زكريا؟
نشأته:
ولد يحيي عليه السلام..كان ميلاده معجزة.. فقد جاء لأبيه زكريا بعد عمر طال حتى يئس الشيخ منالذرية.. وجاء بعد دعوة نقية تحرك بها قلب النبي زكريا.
ولد يحييعليه السلام فجاءت طفولته غريبة عن دنيا الأطفال.. كان معظم الأطفاليمارسون اللهو، أما هو فكان جادا طوال الوقت.. كان بعض الأطفال يتسلىبتعذيب الحيوانات، وكان يحيي يطعم الحيوانات والطيور من طعامه رحمة بها،وحنانا عليها، ويبقى هو بغير طعام.. أو يأكل من أوراق الشجر أو ثمارها.
وكلماكبر يحيي في السن زاد النور في وجهه وامتلأ قلبه بالحكمة وحب اللهوالمعرفة والسلام. وكان يحيي يحب القراءة، وكان يقرأ في العلم من طفولته..فلما صار صبيا نادته رحمة ربه: (يَا يَحْيَى خُذِ الْكِتَابَ بِقُوَّةٍ وَآتَيْنَاهُ الْحُكْمَ صَبِيًّا).
صدرالأمر ليحيي وهو صبي أن يأخذ الكتاب بقوة، بمعنى أن يدرس الكتاب بإحكام،كتاب الشريعة.. رزقه الله الإقبال على معرفة الشريعة والقضاء بين الناسوهو صبي.. كان أعلم الناس وأشدهم حكمة في زمانه درس الشريعة دراسة كاملة،ولهذا السبب آتاه الله الحكم وهو صبي.. كان يحكم بين الناس، ويبين لهمأسرار الدين، ويعرفهم طريق الصواب ويحذرهم من طريق الخطأ.
وكبريحيي فزاد علمه، وزادت رحمته، وزاد حنانه بوالديه، والناس، والمخلوقات،والطيور، والأشجار.. حتى عم حنانه الدنيا وملأها بالرحمة.. كان يدعو الناسإلى التوبة من الذنوب، وكان يدعو الله لهم.. ولم يكن هناك إنسان يكره يحييأو يتمنى له الضرر. كان محبوبا لحنانه وزكاته وتقواه وعلمه وفضله.. ثم زاديحيي على ذلك بالتنسك.
وكان يحيي إذا وقفبين الناس ليدعوهم إلى الله أبكاهم من الحب والخشوع.. وأثر في قلوبهم بصدقالكلمات وكونها قريبة العهد من الله وعلى عهد الله..
وجاءصباح خرج فيه يحيي على الناس.. امتلأ المسجد بالناس، ووقف يحيي بن زكرياوبدأ يتحدث.. قال: إن الله عز وجل أمرني بكلمات أعمل بها، وآمركم أنتعملوا بها.. أن تعبدوا الله وحده بلا شريك.. فمن أشرك بالله وعبد غيرهفهو مثل عبد اشتراه سيده فراح يعمل ويؤدي ثمن عمله لسيد غير سيده.. أيكميحب أن يكون عبده كذلك..؟ وآمركم بالصلاة لأن الله ينظر إلى عبده وهويصلي، ما لم يلتفت عن صلاته.. فإذا صليتم فاخشعوا.. وآمركم بالصيام.. فانمثل ذلك كمثل رجل معه صرة من مسك جميل الرائحة، كلما سار هذا الرجل فاحتمنه رائحة المسك المعطر. وآمركم بذكر الله عز وجل كثيرا، فان مثل ذلك كمثلرجل طلبه أعداؤه فأسرع لحصن حصين فأغلقه عليه.. وأعظم الحصون ذكر الله..ولا نجاة بغير هذا الحصن.
مواجهة الملك:
كانأحد ملوك ذلك الزمان طاغية ضيق العقل غبي القلب يستبد برأيه، وكان الفسادمنتشرا في بلاطه.. وكان يسمع أنباء متفرقة عن يحيي فيدهش لأن الناس يحبونأحدا بهذا القدر، وهو ملك ورغم ذلك لا يحبه أحد.
وكان الملك يريدالزواج من ابنة أخيه، حيث أعجبه جمالها، وهي أيضا طمعت بالملك، وشجعتهاأمها على ذلك. وكانوا يعلمون أن هذا حرام في دينهم. فأرد الملك أن يأخذالإذن من يحيى عليه السلام. فذهبوا يستفتون يحيى ويغرونه بالأموال ليستثنيالملك.
لم يكن لدى الفتاة أي حرج من الزواجبالحرام، فلقد كانت بغيّ فاجرة. لكن يحيى عليه السلام أعلن أمام الناستحريم زواج البنت من عمّها. حتى يعلم الناس –إن فعلها الملك- أن هذاانحراف. فغضب الملك وأسقط في يده، فامتنع عن الزواج.
لكنالفتاة كانت لا تزال طامعة في الملك. وفي إحدى الليالي الفاجرة أخذت البنتتغني وترقص فأرادها الملك لنفسهن فأبت وقالت: إلا أن تتزوجني. قال: كيفأتزوجك وقد نهانا يحيى. قالت: ائتني برأس يحيى مهرا لي. وأغرته إغراءشديدا فأمر في حينه بإحضار رأس يحيى له.
فذهب الجنود ودخلوا على يحيى وهو يصلي في المحراب. وقتلوه، وقدموا رأسه على صحن للملك، فقدّم الصحن إلى هذه البغيّ وتزوجها بالحرام | |
|