النور لخدمات الكمبيوتر والشبكات
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم ندعوك للتسجيل فى المنتدى لكى تتمكن من رؤية الروابط فى منتدانا وشكراااااااااااا لك على زيارة منتدى النور
النور لخدمات الكمبيوتر والشبكات
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم ندعوك للتسجيل فى المنتدى لكى تتمكن من رؤية الروابط فى منتدانا وشكراااااااااااا لك على زيارة منتدى النور
النور لخدمات الكمبيوتر والشبكات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

النور لخدمات الكمبيوتر والشبكات

أهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 تفسير سورة البينة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
joker.eg
مدير المنتدى
joker.eg


عدد المساهمات : 750
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
الموقع : https://alnur.yoo7.com

تفسير سورة البينة Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة البينة   تفسير سورة البينة Emptyالسبت ديسمبر 11, 2010 12:26 pm


سورة البينة:

{لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَمُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ (1) رَسُولٌ مِنَ اللَّهِيَتْلُو صُحُفًا مُطَهَّرَةً (2) فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ (3) وَمَاتَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلَّا مِنْ بَعْدِ مَاجَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ (4) وَمَا أُمِرُوا إِلَّا لِيَعْبُدُوا اللَّهَمُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَ وَيُقِيمُوا الصَّلَاةَ وَيُؤْتُواالزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ (5) إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوامِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِي نَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَفِيهَا أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ (6) إِنَّ الَّذِينَ آَمَنُواوَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ (7)جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَاالْأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواعَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ (Cool}

بين يدي السورة:
مكية / مدنية:مدنية
الترتيب في المصحف:98
الترتيب في النزول:100
عدد آياتها:8
عدد كلماتها:94
عدد حروفها:394

سبب النزول: لا يوجد.

* التفسير:
{لَمْ يَكُنِ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَمُنْفَكِّينَ حَتَّى تَأْتِيَهُمُ الْبَيِّنَةُ (1) رَسُولٌ مِنَ اللَّهِيَتْلُو صُحُفًا مُطَهَّرَةً (2) فِيهَا كُتُبٌ قَيِّمَةٌ (3)}

[منفكين ]: منفصلين أو منتهين زائلين .(منفك):اسم فاعل من انفك بمعنى انفصل، يقال : فككت الشئ فانفك إذا افترق ما كان ملتحمًا منه . وأصل الفك :الفتح ومنه فتح الكتاب ، وفك الخلخال.
[البيِّنة ]: الحجة الواضحة ،والدلالة القاطعة التي يتميز بها الحق من الباطل. وأصلها من البيان بمعنىالظهور والوضوح ، لأن بها تتضح الأمور ، أو من البينونة بمعنى الانفصال ،لأن بها ينفصل الحق عن الباطل بعد التباسهما .
[ مطهَّرة ]: منزهة عن الباطل والشبهات.
[ قيِّمة ]: مستقيمة عادلة
ومعنىالآيات:لم يكن الذين كفروا من اليهود والنصارى والمشركين تاركين لكفرهمومنصرفين عن غفلتهم وجهلهم بالحق حتى تأتيهم الحُجة القاطعة والعلامة التيوُعِدوا بها في الكتب السابقة وهو محمد صلى الله عليه وسلم ، رسول مبعوثمن عند الله تعالى يتلو قرآنًا في صحف مطهرة مُنزَّهة عن الباطل. فيهاأخبار صادقة وأحكام عادلة ومستقيمة ، تهدي إلى الحق وإلى صراط مستقيم.

وقدقدم الله تعالى ذكر أهل الكتاب في البيان ، لأن كفرهم أشنع وأقبح حيثكانوا يقرأون الكتب ، ويعرفون أوصاف النبي صلى الله عليه وسلم فكانتقدرتهم على معرفة صدقه أكبر وأتم . وفى التعبير عنهم بأهل الكتاب دوناليهود والنصارى ، تسجيل للغفلة وسوء النية عليهم . حيث علموا الكتاب .وعرفوا عن طريقه أن هناك رسولاً كريمًا قد أرسله الله تعالى لهدايتهم ،ومع ذلك كفروا به ، كما قال تعالى : { فَلَمَّا جَآءَهُمْ مَّا عَرَفُواْ كَفَرُواْ بِهِ فَلَعْنَةُ الله عَلَى الكافرين } [البقرة89]


{ وَمَا تَفَرَّقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ إِلا مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْهُمُ الْبَيِّنَةُ (4) }

أي:وماتفرق الذين أوتوا الكتاب من اليهود والنصارى . إلا من بعد ما جاءتهمالحُجة الواضحة الدالة على أن محمداً هو رسول الله حقًا الموعود به فيكتبهم والموصوف فيها . فكانوا مجتمعين على صحة نبوته، فلما بُعِث جحدوهاوتفرَّقوا.

وإنما خص - سبحانه - هنا أهل الكتاب بالذكر ، مع أنالكلام في أول السورة كان فيهم وفى المشركين ، للدلالة على شناعة حالهم ،وقبح فعالهم ، لأن الإِعراض عن الحق ممن له كتاب ، أشد قبحًا ونكرًا ، ممنليس له كتاب وهم المشركون .

{ وَمَا أُمِرُواإِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ حُنَفَاءَوَيُقِيمُوا الصَّلاةَ وَيُؤْتُوا الزَّكَاةَ وَذَلِكَ دِينُ الْقَيِّمَةِ(5) }[ حنفاء ]: مائلين عن الأديان الباطلة إلى الدين الحق ، وأصل الحنف : الميل.
ومعنىالآية: وما أمروا في سائر الشرائع إلا ليعبدوا الله وحده قاصدين بعبادتهموجهه، مائلين عن الشرك إلى الإيمان، ويقيموا الصلاة، ويُؤَدُّوا الزكاة،وذلك هو دين الاستقامة، وهو الإسلام.


{إِنَّ الَّذِينَ كَفَرُوا مِنْ أَهْلِ الْكِتَابِ وَالْمُشْرِكِينَ فِينَارِ جَهَنَّمَ خَالِدِينَ فِيهَا أُولَئِكَ هُمْ شَرُّ الْبَرِيَّةِ (6)}

[ البريَّة ]: الخلق من قولهم : برا الله الخلق ، ومنه الباريء أي الخالق.

ومعنى الآية:إنَّ الذين كفروا من أهل الكتاب والمشركين في نار جهنم ماكثين فيها أبدًا . أولئك هم أشد الخليقة شرًا.

وقدمسبحانه - أهل الكتاب في المذمة ، لأن جنايتهم في حق الرسول صلى الله عليهوسلم أشد ، إذا كانوا يستفتحون به على المشركين ويقولون لهم : إن نبيًا قدأظلنا زمانه ، وإننا عند مبعثه سنتبعه . فلما بعث صلى الله عليه وسلمكفروا به .كما بين ذلك الله تعالى فقال: {وَلَمَّاجَاءهُمْ كِتَابٌ مِّنْ عِندِ اللّهِ مُصَدِّقٌ لِّمَا مَعَهُمْوَكَانُواْ مِن قَبْلُ يَسْتَفْتِحُونَ عَلَى الَّذِينَ كَفَرُواْفَلَمَّا جَاءهُم مَّا عَرَفُواْ كَفَرُواْ بِهِ فَلَعْنَةُ اللَّه عَلَىالْكَافِرِينَ }[البقرة89] .

{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُولَئِكَ هُمْ خَيْرُ الْبَرِيَّةِ (7) }أي:إن الذين آمنوا بالله ورسوله وعملوا الأعمال الصالحة ، أولئك هم أولئك هم خير الخلق .

{جَزَاؤُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ جَنَّاتُ عَدْنٍ تَجْرِي مِنْ تَحْتِهَاالأَنْهَارُ خَالِدِينَ فِيهَا أَبَدًا رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَرَضُواعَنْهُ ذَلِكَ لِمَنْ خَشِيَ رَبَّهُ (Cool }[ عدن ] : إقامة .
ومعنىالآية:جزاؤهم عند ربهم في الآخرة - على ما قدموا من الإيمان والأعمالالصالحة- جناتُ إقامة تجرى من تحتها الأنهار ماكثين فيها أبداً ، رضي اللهعنهم فقَبِل أعمالهم الصالحة ، ورضوا عنه بما أعدَّ لهم من أنواع الكراماتوشكروا إحسانه إليهم . ذلك الجزاء الحَسَن لمن خاف الله واجتنب معاصيه.

البلاغة :تضمنت السورة الكريمة وجوها من البديع والبيان نذكر منها ما يلي :
1 -الإجمال ثم التفصيل [ حتى تأتيهم البيِّنة ] ثم فصلها بقوله [ رسول من الله يتلوا صحفًا مطهرة ] .
2-الطباق بين [ خير البريَّة ] و[ شر البريَّة ] .
3-الاستعارةالتصريحية [ يتلوا صحفًا مطهرة ] لفظة(مطهرة ) فيها (استعارة لطيفة) حيثشبه تنـزه الصحف عن الباطل بطهارتها عن الأنجاس .
4-المقابلة بين نعيمالأبرار وعذاب الفجار [ أن الذين كفروا من أهل الكتاب . . الآية] وبين [إن الذين آمنوا وعملوا الصالحات... الآية ] .
5-توافق الفواصل وهو من المحسنات البديعية مثل [ البيّنة ، القيّمة ، خير البريّة ، شر البريّة ] ونحو ذلك .


فائدة:الإخلاص شرط لقبول العمل.فلا يقبل العمل إلا بشرطين:
الأول: أن يكون خالصًا لوجه الله.
الثاني: أن يكون موافقًا لهدي رسول الله صلى الله عليه وسلم(لا ابتداع فيه).
والإخلاص هو لب العبادة لقوله تعالى:{وَمَا أُمِرُوا إِلا لِيَعْبُدُوا اللَّهَ مُخْلِصِينَ لَهُ الدِّينَ}وقد جاء في الحديث القدسي الذي رواه مسلم وغيره عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَقَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: قَالَاللَّهُ تَبَارَكَ وَتَعَالَى: " أَنَا أَغْنَى الشُّرَكَاءِ عَنْ الشِّرْكِ, مَنْ عَمِلَ عَمَلًا أَشْرَكَ فِيهِ مَعِي غَيْرِي تَرَكْتُهُ وَشِرْكَهُ".وقد قسم العلماء الأعمال إلى ثلاثة أقسام : " مأمورات ، ومنهيات ومباحات ".
فأما المأمورات فالإخلاص فيها بأن يقصد بعمله وجه الله ، وإن كانت النية لغير وجه الله ، فالعمل رياء محض مردود .
وأما المنهيات فإن تركها بدون نية خرج عن عهدتها ، ولم يكن له أجر في تركها ، وإن تركها ابتغاء وجه الله كان مأجورا على تركها .
وأماالمباحات كالأكل والنوم والجماع وشبه ذلك ، فإن فعلها بغير نية لم يكن بهاأجر ، وإن فعلها بنية وجه الله فله فيها أجر ، فإن كل مباح يمكن أن يصيرقربة إذا قصد به وجه الله تعالى ، مثل أن يقصد بالأكل القوة على العبادة ،ويقصد بالجماع التعفف عن الحرام ، والله تعالى أعلم.
*** تمت بحمد الله .وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وسلم .***
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة البينة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة العصر
» تفسير سورة المائده
» تفسير سورة الضحى
» تفسير سورة النصر
» تفسير سورة الكوثر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النور لخدمات الكمبيوتر والشبكات :: إســـــــــــــــــــــــــــــلامــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى :: قسم التفسير-
انتقل الى: