النور لخدمات الكمبيوتر والشبكات
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم ندعوك للتسجيل فى المنتدى لكى تتمكن من رؤية الروابط فى منتدانا وشكراااااااااااا لك على زيارة منتدى النور
النور لخدمات الكمبيوتر والشبكات
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم ندعوك للتسجيل فى المنتدى لكى تتمكن من رؤية الروابط فى منتدانا وشكراااااااااااا لك على زيارة منتدى النور
النور لخدمات الكمبيوتر والشبكات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

النور لخدمات الكمبيوتر والشبكات

أهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 فوائد قصة أصحاب الكهف

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
joker.eg
مدير المنتدى
joker.eg


عدد المساهمات : 750
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
الموقع : https://alnur.yoo7.com

فوائد قصة أصحاب الكهف Empty
مُساهمةموضوع: فوائد قصة أصحاب الكهف   فوائد قصة أصحاب الكهف Emptyالجمعة ديسمبر 10, 2010 9:25 am

قال تعالى : ( أم حسبتَ أنَّ أصحابَ الكهفِ والرقيمِ كانوا من آياتِنا عجباً ـ 9) سورة الكهف .


1ـلا ينبغي أن نمر على قصص القرآن مرورا سريعا ، إنما يجب التفكر والتدبر؛للعظة والعبرة ، واستخلاص الدروس ؛ لتكون نبراسا نسير على هديه ، ونستضئبنوره ، وإلا كنا كمثل الحمار يحمل أسفارا !. عثمان قدري مكانسي

2ـليس في قصة أصحاب الكهف عجب ، فقدرة الله تعالى لا حدود لها ، وخلقالسموات والأرض أكبر من خلق الناس ، ولئن عجب الكفار من بعثهم بعد الموت ،فإن الأنبياء يدركون قدرة الله فيزيدهم إيمانا . عثمان قدري مكانسي

3ـ وظيفة المؤمن التفكر بجميع آيات الله التي دعا عباده إلى التفكر فيها ؛ لأنها مفتاح الإيمان وطريق العلم والإتقان . السعدي

4ـ لم يُذكر في القرآن زمان أصحاب الكهف ولا مكانهم ، لأنه لا فائدة في تحديد موضعهم ، ولئلا يحصل غلو فيهم ! . ابن جبرين





( إذ أوى الفتيةُ إلى الكهفِ فقالوا ربَّنا آتِنا من لدنكَ رحمةً وهيئْ لنا من أمرِنا رَشَداً ـ 10 ) .



1ـأن سبب إيوائهم إلى الكهف كان تحصنا وتحرزا من فتنة قومهم لهم ، وفرارا منالفتن ، وقد جمعوا بين الفرار والتضرع إلى الله ، فلم يتكلوا على أنفسهم!. . السعدي

2ـ فضل الدعاء ، وبيان الأدعية التي دعوا بها الله . ابن جبرين

3ـأن اللجوء إلى الله سمة المؤمن ، فهو سبحانه عونه ونصيره ، فلما لجؤواإليه داعين ، آواهم وحفظهم وأغدق عليهم مما طلبوا من الرحمة والهدىوالرشاد . عثمان قدري مكانسي

4ـ أن كفار قريش قد سألوا النبي صلى الله عليه وسلم ، فوعدهم بإخبارهم فأنجز الله له وعده . ابن عثيمين







( فضربنا على آذانِهم في الكهفِ سنينَ عدداً ـ 11 ، ثُمَّ بعثناهم لنعلمَ أيُّ الحزبينِ أحصى لما لبثوا أمداً ـ 12 ) .



1ـ كرامة الله تعالى لأصحاب الكهف . ابن جبرين

2ـ استجابة الله لدعاء من دعاه . السعدي

3ـ أن في نومهم حفظ لقلوبهم من الاضطراب والخوف ، وحفظ لهم من قومهم وليكون آية بينة . السعدي

4ـ أن الحكمة من الضرب على آذانهم حتى لا يسمعوا من حولهم ، وهذا يدل على أن نومهم كان عميقا . ابن عثيمين

5ـ أن الله سمى الاستيقاظ من النوم بعثا ، لأن النوم وفاة ( وهو الذي يتوفاكم بالليل ) . ابن عثيمين

6ـأن الله عالم بكل شيء ، والمراد بقوله ( بعثناهم لنعلم ) أي علم ظهورومشاهدة ، وإلا فإن الله لا يخفى عليه شيء سبحانه . ابن عثيمين

7ـ تتجلى في هذه القصة كمال قدرة الله وحكمته ورحمته ، وإحاطة علمه بكل شيء . السعدي







( نَحنُ نقصُّ عليكَ نبأهم بالحقِّ إنهم فتيةٌ آمنوا بربِّهم وزدناهم هُدىً ـ 13 ) .


1ـ أن كل ضمائر الجمع المنسوبة إلى الله المراد بها التعظيم لقوله (نحن) . ابن عثيمين

2ـأن ما يقصه الله علينا هو أكمل القصص وأحسنها ؛ لأنه صادر عن علم وصدق ،وبأفصح عبارة وأبينها ، وبأحسن إرادة حيث يريد بها أن يهدي عباده . ابنعثيمين

3ـ أن الله شكر لهؤلاء الفتية إيمانهم ، فزادهم هدى . السعدي

4ـ كلما زاد العبد عملا بعلمه ، زاده الله هدى أي علما . ابن عثيمين

5ـأن القصة حق لا مراء فيه ، لا كما يدعيه من يقول أنها ليست على سبيلالحقيقة ، إنما على سبيل العبرة والعظة فقط ، وهو بذلك ينفي حقائق التنزيل، وأحسن القصص ما كان حقيقة . عثمان قدري مكانسي

6ـ للشباب الدورالكبير في نشر الدعوة والذود عنها ، فإيمانهم اندفاعي قوي ، ويصدعون بالحقويعلنون دعوة التوحيد بثبات . عثمان قدري مكانسي

7ـ أن معرفةالحق والاهتداء به ، ليس بطول التجربة ولا بطول الأعمار ، فهؤلاء فتيةشباب آمنوا ، وفي قومهم شيوخ قد يكون فيهم مسنون وكبار ومع ذلك لم يهتدوا!. ابن جبرين







( وربطنا على قلوبِهم إذ قاموا فقالوا ربُّنا ربُّ السمواتِ والأرضِ لن ندعوا من دونهِ إلهاً لقد قلنا إذاً شَططاً ـ 14 ) .


1ـ أن مخالفة القوم على ما هم عليه تحتاج إلى تثبيت ، لا سيما أنهم شباب والشاب ربما يتأثر ! . ابن عثيمين

2ـ لطف الله بهم وبره ، أنه وفقهم للإيمان والهدى والصبر والثبات والطمأنينة . السعدي

3ـ كمال معرفة الفتية بربهم ، فقد جمعوا بين الإقرار بتوحيد الربوبية والإلهية ، وتبرؤوا من الشرك . السعدي

4ـ من لجأ إلى ربه واعتمد عليه ، ثبته وأيده . عثمان قدري مكانسي

5ـلابد من الجهر بالدعوة بين الناس ؛ لتصل إليهم وتكون حجة عليهم ، ولنابهؤلاء الفتية الأطهار القدوة الحسنة ، فهم قدوة للدعاة يأتسونهم . عثمانقدري مكانسي

6ـ أن كل من حقق الله الإيمان في قلبه ، وملأ قلبهبالإيمان والتصديق ، لا يصعب عليه أن يفارق أهله أو بلاده ، وأن يختارالإيمان الصحيح ويتمسك بالدين ، ولو حصل له من الأذى ما حصل !. ابن جبرين







( هؤلاءِ قومُنا اتخذوا من دونهِ آلهةً لولا يأتون عليهم بسلطانٍ بيّنٍ فمن أظلمُ ممن افترى على اللهِ كذِباً ـ 15 ) .


1ـ مطالبة الفتية قومهم بإتيان حجة وبرهان على ما هم عليه من الباطل ، ومقتهم لقومهم لأنهم في غاية الجهل والضلال . السعدي

2ـ أن كل من افترى على كذبا ، فلا أحد أظلم منه . ابن عثيمين

3ـمن أشرك فقد تطاول على الحق ، وابتعد عنه ، ونلحظ في كلمة الشطط التشنيععلى المتطاولين الذين يُغّيرون الحقائق وينشرون الباطل . عثمان قدريمكانسي

4ـ لابد لكل فكرة أو مبدأ من دليل أو برهان وإلا سقط فيأول لقاء وكان ضعيفا ، ولن تُقنع أحدا بفكرتك إن لم تؤيدها بالنور الساطعالذي يكشف الغشاوة عن العيون ، وينير سبيل الحق ، وأما فرض الفكرة بالقوةوالإرهاب المادي فدليل على الإفلاس وضحالة ما تدعو إليه ، ويعد إفتئاتاعلى الحق وظلما له ، والميل عن الحق افتراء على الله ، وتضليل للناس .عثمان قدري مكانسي







(وإذ اعتزلتُموهم وما يعبدونَ إلا اللهَ فأووا إلى الكهفِ ينشرْ لكم ربُّكم من رحمتِهِ ويُهيئْ لكم من أمرِكم مِرفقاً ـ 16 ) .


1ـ فعل الأسباب المفضية للنجاة من الشرور . السعدي

2ـ عناية الله بأوليائه ، فلما آمنوا إيمانا صحيحا تولى حفظهم وحراستهم من أن يأتي عليهم شيء من البلاء . ابن جبرين

3ـاعتزال الناس في الفتن ، وقد جعلت طائفة من العلماء العزلة اعتزال الشروأهله بقلبك وعملك وإن كنت بين أظهر الناس . عثمان قدري مكانسي

4ـلاحظ التوافق بين الإيواء إلى الله ، ونشر الرحمة ، وهكذا العلاقة بينالعبد وربه ، ومن لجأ إلى ربه واعتمد عليه ثبته الله وأيده . عثمان قدريمكانسي







( وترى الشمسَ إذا طلعتْ تَزاورُعن كهفِهم ذاتَ اليمينِ وإذا غرَبتْ تَّقرِضُهم ذاتَ الشمالِ وهم في فجوةٍمنه ذلكَ من آياتِ اللهِ من يهدِ اللهُ فهو المهتدي ومن يُضلِلْ فلن تجدَله وليّاً مُرْشِداً ـ 17 ، وتحسبُهم أيقاظاً وهم رُقودٌ ونقلِّبُهم ذاتَاليمينِ وذاتَ الشمالِ وكلبُهم باسطٌ ذراعيهِ بالوصيدِ لو اطلعتَ عليهملولَّيتَ منهم فِراراً ولمُلِئْتَ منهم رُعباً ـ 18 ) .


1ـكرامة الله لهم وحفظه إياهم ، وتوفيقه لهم ، فمن حسن حظهم أن الغار الذيأووا إليه كان له باب لا يتجه للمشرق ولا للمغرب !، سبحان الله ! ، لأنهلو اتجه للمشرق لأكلتهم الشمس عند الشروق ، ولو اتجه للمغرب لأكلتهم عندالغروب ! ، وهذا دليل على قدرة الله ورحمته وإجابته لدعائهم . ابن عثيمين

2ـ أن سبب إصابة الشمس منهم لتمنع أجسامهم من التغير ، فهي صحة وفائدة للأجسام . ابن عثيمين

3ـفي قوله عن الشمس (طلعت / تزاور / غربت / تقرضهم) دليل على أنها هي التيتتحرك ، خلافا لمن يقول إن الذي يدور هو الأرض . ابن عثيمين

4ـينبغي أن لانسأل الهداية إلا من الله تعالى ؛ لأنه هو الهادي المرشد ، ولانجزع إذا رأينا من هو ضال لأن الإضلال بيد الله ، ولكن يجب علينا أن نرشدهؤلاء الضالين . ابن عثيمين

5ـ حفظ الله الفتية من الأرضبتقليبهم يمينا وشمالا ، مع قدرته سبحانه أن يحفظهم منها بغير تقليب،ولكنه حكيم أراد أن تجري سنته في الكون ، وليربط الأسباب بمسبباتها .السعدي

6ـ كمال قدرة الله حيث جعلهم كأنهم أيقاظ ، ليس عليهم علامة النوم . ابن عثيمين

7ـ أن فعل النائم لا ينسب إليه ، فالله أضاف تقلبهم إليه ، والحكمة في تقليبهم من أجل توازن الدم في الجسد . ابن عثيمين

8ـ شدة خوف من يراهم ، لأن الله ينزل الرهبة في قلبه ، حتى لا يحاول أحد يدنو منهم . ابن عثيمين

9ـ جواز اتخاذ الكلب للحراسة . ابن عثيمين

10ـذُكر هذا الكلب لما صحب أهل الخير ، وفيه دليل على أن من صحب أهل الخيراكتسب خيرا ، وهذا كلب معلوم أنه نجس العين ! ، ومع ذلك ذكره الله وأضافهإليهم إضافةً تقتضي فضلا وشرفا . ابن جبرين







(وكذلك بعثناهم ليتساءلوا بينهم قالَ قائلٌ منهم كم لبثتم قالوا لبِثنايوماً أو بعضَ يومٍ قالوا ربُّكم أعلمُ بما لبثتم فابعثوا أحدَكمبِوَرِقِكم هذه إلى المدينةِ فلينظرْ أيها أزكى طعاماً فليأتكم برزقٍ منهوليتلطفْ ولا يُشعِرَنَّ بكم أحداً ـ 19 ، إنهم إن يظهَروا عليكم يرجمُوكمأو يُعيدُوكم في ملتِهم ولن تُفلِحوا إذاً أبداً ـ 20 ) .



1ـ الحث على العلم والمباحثة فيه ، لكون الله بعثهم لأجل ذلك . السعدي

2ـ الأدب فيمن اشتبه عليه العلم أن يرده إلى عالمه وأن يقف عند حده . السعدي

3ـ صحة الوكالة في البيع والشراء وصحة الشركة في ذلك . السعدي

4ـ جواز أكل الطيبات والمطاعم اللذيذة إذا لم تخرج إلى حد الإسراف المنهي عنه . السعدي

5ـ الحث على التحرز والاستخفاء والبعد عن مواقع الفتن ، واستعمال الكتمان في ذلك على الإنسان وإخوانه في الدين . السعدي

6ـذكر ما اشتمل عليه الشر من المضار والمفاسد الداعية لبغضه وتركه ، وأن هذههي طريقة المؤمنين المتقدمين والمتأخرين ( ولن تفلحوا إذاً أبدا ) .السعدي

7ـ أخذ الحذر من الأعداء بكل وسيلة إلا الوسائل المحرمة فإنها محرمة . ابن عثيمين

8ـ الحذر لا ينجي من القدر ، لكن على الإنسان أن يأخذ بالأسباب ، ويعد للأمر عدته كي لا يؤخذ على غرة . عثمان قدري مكانسي

9ـهذه سنة الله أنه يسلط على أوليائه أعداءه حتى يفتتنوا بذلك ، ولعل الحكمةفي ذلك الاختبار لقوة الإيمان أو ضعفه ، فعليهم بالصبر والتحمل . ابنجبرين





( وكذلك أعثرْنا عليهم لِيعلموا أنَّ وعدَاللهِ حقٌ وأنَّ الساعةَ لاريبَ فيها إذ يتنازعونَ بينهم أمرَهم فقالواابنُوا عليهم بنياناً ربُّهم أعلمُ بهم قالَ الذينَ غَلبُوا على أمرِهملَنتَّخذنَّ عليهم مسجِداً ـ 21 ) .



1ـ أن في قصتهم زيادة بصيرة ويقين للمؤمنين وحجة على الجاحدين . السعدي

2ـ اتخاذ المساجد على القبور من وسائل الشرك ، جاءت شريعتنا بمحاربته . ابن عثيمين

3ـأن من فرَّ بدينه من الفتن سلّمه الله ، ومن أوى إليه آواه ، وجعله هدايةلغيره ، ومن تحمل الذل في سبيله وابتغاء مرضاته كان آخر أمره وعاقبته العزالعظيم من حيث لا يحتسب ! . السعدي

4ـ أن الساعة لا ريب فيها ولا شك لمن اعتبر وتذكر . ابن جبرين

5ـأن قومهم استدلوا على أنهم من أولياء الله الصالحين بعدما فقدوهم مدةطويلة ، فكان هذا سببا في أن غلوا فيهم (لنتخذن عليهم مسجدا) . ابن جبرين

6ـالرد على القبوريين الذين استدلوا بهذه الآية على جواز بناء المساجد علىالقبور ، فيرد عليهم بأن القوم كانوا مشركين والشرك فاشٍ بينهم ، والآيةصريحة على ذلك . ابن جبرين







( سيقولونَثلاثةٌ رابعُهم كلبُهم ويقولونَ خمسةٌ سادسُهم كلبُهم رجماً بالغيبِويقولونَ سبعةٌ وثامنُهم كلبُهم قل ربي أعلمُ بعِدَّتِهم ما يعلمُهم إلاقليلٌ فلا تُمارِ فيهم إلا مِراءً ظاهراً ولا تَستفتِ فيهم منهم أحدً ـ 22) .


1ـ اختلاف أهل الكتاب في عدتهم اختلافا صادرا عن رجمهمبالغيب وتقوّلهم بما لا يعلمون ، والاختلاف في عددهم مما لا فائدة تحتهولا يحصل به مصلحة دينية ولا دنيوية . السعدي

2ـ أن عددهم سبعةوثامنهم كلبهم ؛ لأن الله عندما أبطل القولين الأولين بقوله (رجما بالغيب)سكت عن الثالث فدل على أنه هو الصواب . ابن عثيمين

3ـ أن ما لا فائدة للجدال فيه لا ينبغي للإنسان أن يتعب قلبه في الجدال ، والتعمق فيه . ابن عثيمين

4ـ لا ينبغي للإنسان أن يستفتي من ليس أهلا للإفتاء حتى وإن زعم أن عنده علما ، فلا تستفته إذا لم يكن أهلا . ابن عثيمين

5ـوقتك أيها المسلم ثمين ، وحديثك موزون ، ولن يزيدك علما ولا فهما أن تخوضفيما لا طائل له ، كمعرفة عددهم أو أسمائهم ، والفائدة المرجوة تجدها فيأفعالهم وثباهم على المبدأ وفرارهم بدينهم ! . عثمان قدري مكانسي







(ولا تَقولَنَّ لشىءٍ إني فاعلٌ ذلك غداً ـ 23 ، إلا أن يشاءَ اللهُواذكُرْ ربَّكَ إذا نسيتَ وقلْ عسى أن يهديَني ربي لأقربَ من هذا رَشداً ـ24 ) .



1ـ تأخر الوحي عن النبي صلى الله عليه وسلم في إخباره عنهم يدل على صدقه . ابن عثيمين

2ـ ينبغي أن لاتقول لشيء مستقبل إني فاعله إلا أن يكون مقرونا بمشيئة الله . ابن عثيمين

3ـ أن في قول العبد ( إن شاء الله ) تيسير لأمره وتسهيل له ، وحصول البركة فيه ، واستعانة بربه . السعدي

4ـ الأمر بذكر الله عند النسيان ؛ لأنه يزيله ويذكّر العبد ما سها عنه . السعدي

5ـ افتقار العبد لربه وسؤاله إياه الهداية والرشاد ، كي يوفق ويعان ويسدد . السعدي

6ـ أن النبي صلى الله عليه وسلم لا يعلم الغيب ، ولو كان يعلمه لأخبرهم حين سألوه . ابن جبرين









(ولبِثوا في كهفِهم ثلاثَ مائةٍ سنينَ وازدادوا تِسعاً ـ 25 ، قل اللهُأعلمُ بما لبثوا له غيبُ السمواتِ والأرضِ أبصِرْ بهِ وأسمِعْ ما لهم مندونِه من وليٍّ ولا يُشرِكُ في حُكمِهِ أحداً ـ 26 ) .

1ـ إحاطة علم الله بكل شيء ، وأنه هو الحاكم في خلقه قضاء وقدرا وخلقا وتدبيرا . السعدي

2ـالقول بأن (ثلاث مائة سنين) شمسية و(تسعا) قمرية قول ضعيف ، لأنه لا يمكنأن نشهد على الله أنه أراد هذا ، ولأن عدة الشهور والسنوات عند اللهبالأهلة ، والحساب عنده واحد ، وإنما يقال أن هذا من أجل تناسب رؤوسالآيات . ابن عثيمين

3ـ من ادعى علم الغيب فهو كافر . ابن عثيمين

4ـالإيمان بأن الله ذو بصر نافذ لا يغيب عنه شيء ، وذو سمع ثاقب لا يخفىعليه شيء سبحانه ، فالواجب علينا أن ننتبه لهذا بمراقبة الله وخشيته ، فلايرى منا ولا يسمع ما يكرهه ! . ابن عثيمين

5ـ انفراد الله بالولاية العامة والخاصة ، والخاصة تكون لعباده المؤمنين يتولاهم بلطفه وكرمه عزوجل . السعدي

6ـ أن الله يسدد العبد فيفتح له أبواب العلم النافع والعمل الصالح . ابن عثيمين

7ـأن مقامهم في الكهف أكثر من ثلاثة قرون دليل على قدرة الله في إماتتهموحفظهم من التلف ، وإخافة من ينظر إليهم ، ثم على بعثهم ، فسبحان اللهمالك الملك المتصرف في مخلوقاته كما يشاء . عثمان قدري مكانسي

8ـ وجوب الرجوع إلى حكم الله الشرعي ، فالشرع صالح في كل زمان ومكان ، ولن يصلح أمر آخر هذه الأمة إلا ما أصلح أولها ! . ابن عثيمين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فوائد قصة أصحاب الكهف
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» فوائد التدخين
» ثماني فوائد في حجاب المرأة
» فوائد من قصة موسى عليه السلام والخضر

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النور لخدمات الكمبيوتر والشبكات :: إســـــــــــــــــــــــــــــلامــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى :: قسم التفسير-
انتقل الى: