النور لخدمات الكمبيوتر والشبكات
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم ندعوك للتسجيل فى المنتدى لكى تتمكن من رؤية الروابط فى منتدانا وشكراااااااااااا لك على زيارة منتدى النور
النور لخدمات الكمبيوتر والشبكات
أهلا ومرحبا بك زائرنا الكريم ندعوك للتسجيل فى المنتدى لكى تتمكن من رؤية الروابط فى منتدانا وشكراااااااااااا لك على زيارة منتدى النور
النور لخدمات الكمبيوتر والشبكات
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

النور لخدمات الكمبيوتر والشبكات

أهلا ومرحبا بكم
 
الرئيسيةالبوابةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 الأحرف المقطعة .. ما تفسيرها ؟؟؟ للشيخ العثيمين رحمه الله

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
joker.eg
مدير المنتدى
joker.eg


عدد المساهمات : 750
تاريخ التسجيل : 24/11/2010
الموقع : https://alnur.yoo7.com

الأحرف المقطعة .. ما تفسيرها ؟؟؟ للشيخ العثيمين رحمه الله Empty
مُساهمةموضوع: الأحرف المقطعة .. ما تفسيرها ؟؟؟ للشيخ العثيمين رحمه الله   الأحرف المقطعة .. ما تفسيرها ؟؟؟ للشيخ العثيمين رحمه الله Emptyالجمعة ديسمبر 10, 2010 7:23 am

قوله تعالى: { الم }حروف هجائية: ثلاثة أحرف: ألِف، ولام، وميم؛ تقرأ لا على حسب الكتابة:"أَلَمْ"؛ ولكن على حسب اسم الحرف: "ألِفْ لامْ ميمْ"..
هذه الحروف الهجائية اختلف العلماء فيها، وفي الحكمة منها على أقوال كثيرة يمكن حصرها في أربعة أقوال
القولالأول: أن لها معنًى؛ واختلف أصحاب هذا القول في تعيينه: هل هو اسم للهعزّ وجلّ؛ أو اسم للسورة؛ أو أنه إشارة إلى مدة هذه الأمة؛ أو نحو ذلك؟
القول الثاني: هي حروف هجائية ليس لها معنًى إطلاقاً..
القولالثالث: لها معنًى الله أعلم به؛ فنجزم بأن لها معنًى؛ ولكن الله أعلم به؛لأنهم يقولون: إن القرآن لا يمكن أن ينزل إلا بمعنى..
القول الرابع: التوقف، وألا نزيد على تلاوتها؛ ونقول: الله أعلم: أَلَها معنًى، أم لا؛ وإذا كان لها معنًى فلا ندري ما هو..
وأصحالأقوال فيها القول الثاني؛ وهو أنها حروف هجائية ليس لها معنًى علىالإطلاق؛ وهذا مروي عن مجاهد؛ وحجة هذا القول: أن القرآن نزل بلغة العرب؛وهذه الحروف ليس لها معنًى في اللغة العربية، مثل ما تقول: ألِف؛ باء؛تاء؛ ثاء؛ جيم؛ حاء...؛ فهي كذلك حروف هجائية..
أما كونه تعالى اختار هذا الحرف دون غيره، ورتبها هذا الترتيب فهذا ما لا علم لنا به..

هذابالنسبة لذات هذه الحروف؛ أما بالنسبة للحكمة منها فعلى قول من يعين لهامعنًى فإن الحكمة منها: الدلالة على ذلك المعنى . مثل غيرها مما فيالقرآن..
وأما على قول من يقول: "ليس لها معنًى"؛ أو: "لها معنًى اللهأعلم به"؛ أو: "يجب علينا أن نتوقف" فإن الحكمة عند هؤلاء على أرجحالأقوال . وهو الذي اختاره ابن القيم، وشيخ الإسلام ابن تيمية، واختارهتلميذه الحافظ الذهبي، وجمع كثير من أهل العلم . هو الإشارة إلى بيانإعجاز القرآن العظيم، وأن هذا القرآن لم يأتِ بكلمات، أو بحروف خارجة عننطاق البشر؛ وإنما هو من الحروف التي لا تعدو ما يتكلم به البشر؛ ومع ذلكفقد أعجزهم..

فهذا أبين في الإعجاز؛ لأنه لو كان في القرآن حروفأخرى لا يتكلم الناس بها لم يكن الإعجاز في ذلك واقعاً؛ لكنه بنفس الحروفالتي يتكلم بها الناس . ومع هذا فقد أعجزهم .؛ فالحكمة منها ظهور إعجازالقرآن الكريم في أبلغ ما يكون من العبارة؛ قالوا: ويدل على ذلك أنه ما منسورة افتتحت بهذه الحروف إلا وللقرآن فيها ذكر؛ إلا بعض السور القليلة لميذكر فيها القرآن؛ لكن ذُكر ما كان من خصائص القرآن:.
فمثلاً قولهتعالى: {كهيعص} [مريم: 1] ليس بعدها ذكر للقرآن؛ ولكن جاء في السورة خاصيةمن خصائص القرآن . وهي ذِكر قصص من كان قبلنا .: {ذكر رحمت ربك عبدهزكريا...} (مريم: 2)
كذلك في سورة الروم قال تعالى في أولها: {الم *غلبت الروم} [الروم: 1، 2] ؛ فهذا الموضع أيضاً ليس فيه ذكر للقرآن؛ ولكنفي السورة ذكر شيء من خصائص القرآن . وهو الإخبار عن المستقبل .: {غلبتالروم * في أدنى الأرض وهم من بعد غلبهم سيغلبون * في بضع سنين} [الروم: 2. 4)
وكذلك أيضاً قوله تعالى: {الم * أحسب الناس أن يتركوا أن يقولواآمنا وهم لا يفتنون} [العنكبوت: 1، 2] ليس فيها ذكر القرآن؛ ولكن فيها شيءمن القصص الذي هو أحد خصائص القرآن: {ولقد فتنا الذين من قبلهم فليعلمنَّالله الذين صدقوا...} (العنكبوت: 3)

فهذا القول الذي اختاره شيخالإسلام ابن تيمية، واختاره جمع من أهل العلم هو الراجح: أن الحكمة من هذاظهور إعجاز القرآن في أبلغ صوره، حيث إن القرآن لم يأتِ بجديد من الحروف؛ومع ذلك فإن أهل اللغة العربية عجزوا عن معارضته وهم البلغاء الفصحاء..
وقالبعضهم: إن الحكمة منها تنشيط السامعين؛ فإذا تلي القرآن، وقرئ قوله تعالى:{ الم } كأنه تعالى يقول: أنصتوا؛ وذلك لأجل المشركين . حتى ينصتوا له ...
ولكنهذا القول فيه نظر؛ لأنه لو كان كذلك لكان هذا في كل السور؛ مع أن أكثرالسور غير مبتدئ بمثل هذه الحروف؛ وأيضاً لو كان كذلك ما صارت في السورالمدنية . مثل سورة البقرة .؛ لأن السور المدنية ليس فيها أحد يلغو فيالقرآن؛ فالصواب أن الحكمة من ذلك هو ظهور إعجاز القرآن..

منقول من موقع فضيلة الشيخ العلامة محمد بن صالح العثيمين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الأحرف المقطعة .. ما تفسيرها ؟؟؟ للشيخ العثيمين رحمه الله
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» اسطوانة الرياض الماتعة في الخطب النافعة للشيخ سمير السكندري حفظه الله
» محاضرة للشيخ محمد حسان بعنوان " هجرة الصديق " رضى الله عنه :: جوده عاليه وعلى اكثر من سيرفر
» حكمة تعدد الزوجات لرسول الله صلى الله عليه و سلم
» تفسير سورة الجمعة للشيخ البدوي
» استمعوا و شاهدوا هذا الطفل وقول ما شاء الله تبارك الله...شاهدوا طفل معجزة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
النور لخدمات الكمبيوتر والشبكات :: إســـــــــــــــــــــــــــــلامــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــى :: قسم التفسير-
انتقل الى: